دشن جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج الخدمات الالكترونية الزكية للمغتربين وذلك بالشراكة مع بنك النيل وشركة الخدمات الالكترونية E . B .S وشركة Dosolution , 4 power وذلك بمقر الجهاز . وقال السفير حاج ماجد السوار الأمين العام لجهاز المغتربين لدى مخاطبته حفل التدشين أن الجهاز نفذ ثمانية مشروعات في مجال تقنية المعلومات لخدمة المغتربين بالخارج بدأت بالرد الالي على المكالمات الهاتفيه كما انزل أكثر من ثلاثة الاف من التطبيقات التقنية وأضاف ان هناك زيادة مضطرة في كل تطبيق تضم المعلومات الاساسية وأوضح ان الجهاز الان انتقل الى تطبيق مشروع البطاقة الزكية التى تحوي العديد من المعلومات الهجرية عن المغترب وكذلك مشروع الدفع الالكتروني والذي سبق خدمة اورنيك( 15 ) الالكتروني وقال ان المشروع الثامن في مجال الدفع الالكتروني والذي سيشهد من خلاله العديد من الايجابيات في مجال الايرادات وتقليل الفاقد الكترونيا مما يقلل مخاطر التعامل مع الكاش وعبر سوار عن سعادته بتدشين الخدمات الالكترونية الزكية للمغتربين لبداية مرحلة جديدة تسهل كافة الاجراءات الخاصه بالمغتربين الكترونيا . واضاف اننا كل يوم نكتسب معرفه وعلم جديد في مجال علم تقنية الاتصالات حيث يشهد العالم تطورا هائلا في كل دقيقة حول برمجيات تطبيقات تقنية إتصالات التوظيف لخدمة الإنسان. وأعلن سوار عن توفر بطاقة ساهل لتسديد الإلتزامات المالية في عدد من المراكز وحول التحصيل الإلكتروني وقال: أن الجهاز استخرج أكثر من 36.960 إيصال اورنيك (15) الالكتروني خلال اسبوعين . ووصف الاستاذ محمد عبد الرحيم ياسين مدير المركز القومي للمعلومات تدشين الخدمات الالكترونية الزكية للمغتربين بالحدث المهم في اطار الخدمات الجليلة التي يقدمها الجهاز للسودانيين في دول المهجر ,واشار الى ان هناك بنية تحتية جيدة في السودان واشار الى توفر الإرادة السياسية الداعمة لخدمة الشركاء وتوفير البيئة المناسبة في جهاز المغتربين عبر الانشطة المختلفة. وحيا كافة شركاء جهاز المغتربين الذين يقدمون الدعم للجهاز وعلى رأسهم وزارة المالية . وقدم المهندس بابكر عثمان شرحاً مفصلاً حول نظام سداد الالتزامات المالية عن طريق الموبايل. واكد الاستاذ هشام التهامي مدير بنك النيل بالانابة عن استعداد البنك لتقديم اي خدمة وتطوير يخدم الامة السودانية.